أفضل 10 لغات برمجة يكثر استخدامها ومناسبة للمبتدئين في سنة 2021

البرمجة في وقتنا هذا صارت مطلوبة في كل مكان حيث يتم استخدامها في العديد من المجالات مثل تطوير المواقع الالكترونية وتطبيقات الكمبيوتر والهاتف وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وكل ما هو الكتروني.

لتعلم البرمجة أولا عليك اختيار المجال الذي تريد العمل فيه، مثل ما ذكرنا سابقا يوجد العديد من المجالات في عالم البرمجة ويستحسن اختيار مجال واحد لتتعلمه بإتقان.

ولكن مهما كان المجال الذي تختاره فيجب عليك تعلم لغة برمجة تربط بينك وبين الكمبيوتر لتأدية المهام المطلوبة وكل مجال لديه مجموعة لغات برمجة يستحسن العمل بها، ولكن يوجد الكثير من لغات البرمجة الحديثة والأخرى عالية المستوى وأخرى مستخدمة في الاختراق و الهكر.



ولذلك اليوم جهزت لك قائمة بـ 10 لغات برمجة واستخداماتها مناسبة للمبتدئين في مختلف المجالات و الأكثر طلبا في سوق العمل.

جافا سكريبت (JavaScript)

هذه اللغة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب وبعض تطبيقات الهواتف الذكية، بحيث أنها ضرورية في مجال تطوير المواقع بالإضافة إلى لغة HTML  وCSS.

وتعتبر هذه اللغة سهلة في الاستعمال وسريعة في التنفيذ حيث لا تتطلب سوى متصفح انترنت وأي برنامج تحرير نص، وهي مدعومة في معظم المتصفحات المشهورة.

ولكنها قد تكون صعبة قليلا في التعلم والاحتراف، ونظرا لاحتياج الشركات لتطوير المواقع فقد زاد الطلب عليها في السنوات الأخيرة.

بايثون (Python)

من أشهر وأكثر اللغات المعروفة بين المطورين وذلك لكثرة مستخدميها والتعاون الكبير بينهم في حل المشاكل والإجابة على الأسئلة، ويعود سر شهرتها لسهولة تعلمها وبساطة سياقها حيث أنها قريبة كثيرا للغة الإنجليزية وسهلة الفهم.

كما يوجد الكثير من المكتبات المجهزة لها لتسهيل البرمجة بها في مختلف المجالات، مثل مكتباتNumPy  وSciPy المستعملة في حل المشاكل الرياضية ومكتبة GamePy لتطوير ألعاب الفيديو.

و قد تم من خلالها تطوير بعض البرامج المشهورة مثل Blender, Inkscape وAutodesk ويتم استعمال هذه اللغة أيضا في تنظيم قواعد البيانات والذكاء الاصطناعي والطلب عليها في تزايد.



جافا (Java)

من أكثر اللغات المطلوبة حول العالم حيث يوجد أكثر من 3 مليار جهاز يستخدم جافا، والسر وراء هذه اللغة هو أنها مدعومة من قبل جميع أنظمة التشغيل (Windows, MacOS, Linux, Android….) حيث كل ما عليك هو كتابة الكود مرة واحدة وسيتم تشغيله على جميع أنظمة التشغيل، إلا إذا تم تغيير الجهاز فمثلا لا يمكن تشغيل تطبيق أندرويد على ويندوز.

وقد تم استيحاء الكثير من لغات البرمجة من خلال هذه اللغة منها بايثون، سي شارب، كوتلين وPHP.

وهذه اللغة هي من اللغات الرئيسية في تطوير تطبيقات الأندرويد والكثير من الأجهزة الأخرى مثل بطاقات التعبئة وقواعد البيانات.



سويفت (Swift)

من أجدد لغات البرمجة تم تطويرها من طرف شركة  Appleفي 2014 كبديل للغة Obejective-C التي لم يتم تغيرها منذ 1980 ويتم استعمال لغة سويفت في مختلف منتجات Apple مثل watchOS,macOS,iOS وtvOS مما زاد الطلب عليها. كما انها سهلة التعلم ولا تتطلب خبرات كبيرة في البرمجة.



سي شارب (C#)

تم تطويرها من قبل Microsoft في عام 2000 ويتم استعمالها في تطوير مختلف تطبيقات أجهزة الكمبيوتر خصوصا في أنظمة ويندوز وقد تكون مشابهة قليلا للغة C وC++ مما يسهل على المبرمجين بهاتين اللغتين تعلم هذه اللغة.

ويتم أيضا استعمالها في تطوير بعض تطبيقات الهواتف الذكية ولكن استخدامها الواسع يكمن في تطوير ألعاب 2D و3D وVR باستخدام برنامج Unity المطور أيضا من طرف شركة Microsoft والذي يملك شهرة كبيرة في تطوير مختلف ألعاب الفيديو لمختلف المنصات. ولغة سي شارب تعتبر بسيطة وسهلة التعلم للمبتدئين.

كوتلين (Kotlin)

هذه اللغة مستوحاة كليا من جافا حيث يمكن العمل بلغة جافا وكوتلين في نفس المحرر كما أن مكتبة كوتلين تعتمد على مكتبة جافا بشكل كبير. الفرق الوحيد هو في سياق الكتابة حيث أن لغة كوتلين تملك أسلوب كتابة عصري ومشابه للغات البرمجة الجديدة.

يتم استعمال هذه اللغة غالبا في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية (خصوصا الأندرويد) وأحيانا في برمجة المواقع.

أعلنت شركة JetBrains في سنة 2016 الإصدار الأول من هذه اللغة وفي سنة 2019 أعلنت شركة Google أن لغة كوتلين هي اللغة المفضلة في تطوير تطبيقات الأندرويد كبديل للغة جافا.

تعتبر هذه اللغة سهلة جدا لمبرمجي جافا وعموما هي سهلة التعلم نظرا لسياقها العصري. كما أن الطلب عليها قد زاد في السنوات الأخيرة.



جولانج (langGo)

أنتجت هذه اللغة من طرف Google في سنة 2009 لتحسين أداء أجهزتها ولتعويض الأخطاء والسلبيات في اللغات الأخرى المعمول بها في شركة Google.

تم استيحاء لغة جو من لغة C ومن اهم ميزاتها الأداء والجودة وصغر حجمها وسرعتها الفائقة، ويتم العمل بها في مجال برمجة شبكات الانترنت خصوصا في شركة Google. وهي لغة سهلة جدا للمبتدئين والطلب عليها متزايد (خصوصا من شركة Google).

بي اتش بي (PHP)

هذه اللغة من نوع لغات Scripting مثل جافا سكريبت والتي يتم استعمالها بكثرة في مجال المواقع وشبكات الانترنت.

لغة بي اتش بي من أشهر اللغات المستعملة في تطوير مواقع الانترنت وقواعد البيانات وقد تعتبر ضرورية في مجال تطوير المواقع إضافة لجافا سكريبت وHTML و CSS فيتم استعمالها من طرف 80% من طرف مواقع الانترنت النشطة.

ومع ذلك فيمكن استعمالها في تطوير بعض برامج الهواتف والكمبيوتر البسيطة، وهذه اللغة سهلة جدا للمبتدئين، ومن سلبياتها قلة الأمان وكثرة الأخطاء البرمجية.



رست (Rust)

هذه اللغة محبوبة من طرف الجميع يتم استخدامها في مختلف المجالات ومن أهم ميزاتها السرعة والأمان حيث لا تسمح للمبرمج بالتحكم بالأجزاء المؤمنة في الذاكرة.

تم تطويرها من طرف شركة Mozzila لحل الكثير من المشاكل الموجودة في لغات البرمجة القديمة مثل جافا وC++، السلبيات الوحيدة في هذه اللغة هي محدودية التحكم وصعوبة التعلم.

روبي (Ruby)

قد تكون من اللغات الغير ومشهورة والطلب عليها قليل ولكن لغة روبي سهلة التعلم وبسيطة وهي من نوع Scripting ويتم استعمالها في برمجة مواقع الانترنت.

ويتميز جمهور هذه اللغة بالتعاون في الإجابة على الأسئلة وحل المشاكل، سياق هذه اللغة بسيط وقريب للغة الإنجليزية وهي سهلة جدا في التعلم، ومن سلبياتها أنه لا يمكن استعمالها إلا في مجال تطوير المواقع والطلب عليها قليل.

خلاصة

يوجد الكثير من لغات البرمجة المطلوبة ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت الشركات تطور لغات برمجة خاصة بها مثل لغة جولانج وسويفت وكوتلين وهذه اللغات في تطور مستمر والطلب عليها متزايد عكس اللغات القديمة الأخرى مثل C وجافا. كما أن اللغات الجديدة مبسطة وسهلة التعلم لذلك فمن الأحسن تعلم هذه اللغات المطلوبة والجديدة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حل مشكلة تعريف جهاز شبكات الوايرلس (الويفي) TP LINK TL WN821N

الموقع الأول لتحميل مودات ألعاب GTA مجانا في العالم يحتوي على أكثر من 100 ألف مود

أفضل 20 لعبة اندرويد بدون انترنت و أقل من 50 ميغا لجميع المواصفات