تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين

 لديك رغبة في تعلم البرمجة وتريد أن تصبح خبير في تصميم البرامج والتطبيقات ولكنك لا تعرف أين تبدأ أو حاولت ولم تنجح. مجال البرمجة قد يبدو صعب ومعقد في البداية ولكن بمجرد أن تفهم مبادئ البرمجة سوف تشعر بشعور رائع. سوف تملك القدرة على فعل أي مهمة على الحاسوب بدون الحاجة إلى أي برامج أو تنزيلات. سوف تفهم السر وراء مبدأ عمل البرامج وكيف تقوم بنفس المهمة بطريقتك الخاصة وبدون الحاجة إلى ذلك البرنامج سوف تشعر كأنك تستطيع التحكم في كل شيء على الكمبيوتر



كيف تبدأ البرمجة


اللغة الإنجليزية

إذا كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية فسوف تواجه صعوبات ومشاكل كبيرة في هذا المجال وذلك لأن أكثر وأفضل دروس ومصادر تعلم البرمجة متوفرة باللغة الإنجليزية حتى أنه يوجد مع كل لغة برمجة مجموعة مستندات أو Documents لشرح كل ميزة أو خاصية في اللغة ووظيفتها وطريقة استخدامها وكل هذه المستندات مكتوبة باللغة الإنجليزية. نعم يوجد قنوات عربية لشرح البرمجة ولكن معظم هذه القنوات تستعمل اللغة الإنجليزية في الشرح وذلك لأن لغة البرمجة نفسها مكتوبة باللغة الإنجليزية وتوجد بعض المصطلحات والعبارات التي تفقد معناها إذا ترجمت للعربية. لذلك يجب عليك تعلم اللغة الإنجليزية لأنك بذلك سوف تتعلم البرمجة أسرع وأفضل.



اختيار المجال المناسب

بعد حل مشكلة اللغة، يجب عليك اختيار مجال مناسب لك. توجد العديد من المجالات ومن أشهرها وأسهلها وصولا مجال تطوير تطبيقات الهواتف، تطوير المواقع وتطوير البرامج أو .Software توجد أيضا العديد من المجالات الأخرى مثل مجال الأمن وقواعد البيانات وحل المشاكل البرمجية ولكنها لا تملك مصادر تعليم جيدة وتحتاج أجهزة وبرامج مختلفة لتطبيق ما تعلمته. يوجد أيضا ما يعرف بالـ Framework أو إطار العمل وهو عبارة عن مجموعة مكتبات وأدوات تحتاجها لكي تصنع برامج لمنصة أو جهاز معين. ولكنك لن تحتاج لفهم هذه الأشياء الان. كل ما عليك هو اختيار مجال مناسب لك.



اختيار لغة البرمجة

الآن بعد اختيار مجال مناسب يجب اختيار لغة برمجة تتماشى مع ذلك المجال. معظم لغات البرمجة المشهورة مثل بايثون وجافا مناسبة لجميع مجالات البرمجة خصوصا عند استخدام الـ Framework ولكن بعض لغات البرمجة تكون مخصصة جذريا لمجال معين وتكون سريعة ومعتمدة عند استخدامها في ذلك المجال مثل جافا وكوتلين في مجال تطوير تطبيقات الأندرويد وجافاسكريبت التي تعتبر ضرورية في مجال طوير المواقع.


الحصول على الأدوات اللازمة

للبدأ في كتابة الأكواد البرمجية يجب أن تتوفر لديك الأدوات والبرامج اللازمة. معظم اللغات البرمجية لها برنامج تحرير مفضل ومخصص لها ومع ذلك يوجد بعض البرامج التي تسمح لك بتحرير معظم لغات البرمجة مثل برنامج Intellji الذي قمت بفيديو كامل عنه ويوجد أيضا مكتبات أو أدوات ضرورية يجب تنزيلها لاستخدام مزايا اللغة الكاملة تسمى هذه المكتبة بالمكتبة الأولية يمكن إضافة مكتبات أخرى للاستفادة من مزايا أكثر أو استخدام Framework.


تعلم اللغة والبحث عن الأسئلة

بعد اتقان اللغة الإنجليزية واختيار المجال واللغة البرمجية وتنزيل الأدوات اللازمة الان تبدأ بتعلم البرمجة. تذكر دائما أن تبحث عن كل شيء باللغة الإنجليزية للحصول على أفضل النتائج. أنصحك أولا بمشاهدة درس قصير لتعلم الأساسيات وأخذ فكرة عامة عن اللغة وبعد ذلك حاول صنع برنامج كامل بنفسك مثلا الة حاسبة أو برنامج لعرض الوقت، لا أنصحك بمشاهدة فيديو يشرح كيفية صنع البرنامج لأنك هكذا لن تقوم بالبرمجة بنفسك ولن تفهم معظم الأكواد التي كتبتها. بدل من ذلك قم بتقسيم المشكلة إلى مشاكل صغيرة ثم قم بحلها، مثلا لتصميم آلة حاسبة يجب أن تظهر نافذة على الشاشة يعني قم بالبحث عن كيفية إظهار نافذة على الشاشة باستخدام لغة جافا مثلا، وتذكر دائما قم بالبحث باللغة الإنجليزية. بعد أن فهمت كيفية إظهار نافذة على الشاشة يمكنك البحث عن كيفية إضافة أزرار للنافذة، ودائما تذكر أن تكتب اسم لغة البرمجة في البحث. وبعد ذلك كيفية إظهار نص ثم كيفية تغيير ذلك النص عن طريق الضغط على زر معين. معظم أسألتك سوف تبدأ بكلمة كيفية أو how to. وإذا واجهت مشكلة قم بكتابة نص المشكلة في محرك البحث لإيجاد الحل. حتى إذا لم تجد جواب لسؤالك يمكنك أن تقوم بنشر السؤال بنفسك. توجد بعض المواقع المخصصة والمجانية للإجابة على الأسئلة مثل موقع stack overflow ولكن يجب أن تتأكد أنه لم يتم الإجابة عن سؤالك من قبل. بهذه الطريقة سوف تفهم كل خطوة قمت بها لأنك أنت من كتب الكود وأنت من قام بحل المشاكل.


وبهذه الخطوات وبالاستمرارية والرغبة سوف تتعلم البرمجة بنجاح.



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حل مشكلة تعريف جهاز شبكات الوايرلس (الويفي) TP LINK TL WN821N

الموقع الأول لتحميل مودات ألعاب GTA مجانا في العالم يحتوي على أكثر من 100 ألف مود

أفضل 20 لعبة اندرويد بدون انترنت و أقل من 50 ميغا لجميع المواصفات